Tuesday, November 11, 2008

منظمة التحرير الفلسطينية - 2

المجلس المركزي الفلسطيني

تعريف المجلس المركزي الفلسطيني.
نشأة وتأسيس المجلس المركزي الفلسطيني.
قرار إنشاء المجلس المركزي الفلسطيني.
مهام واختصاصات المجلس المركزي الفلسطيني.
اللائحة الداخلية للمجلس المركزي الفلسطيني.
البناء التمثيلي للمجلس المركزي الفلسطيني.
اعضاء المجلس المركزي الفلسطيني

1. تعريف المجلس المركزي الفلسطيني:
هو هيئة دائمة منبثقة عن المجلس الوطني الفلسطيني، وهو مسؤول أمامة ويشكل من بين أعضاءه ويتكون من أعضاء اللجنة التنفيذية ورئيس المجلس الوطني وعدد من الأعضاء يساوي على الأقل ضعفي عدد أعضاء اللجنة التنفيذية ويكونون من فصائل حركة المقاومة والاتحادات الشعبية والكفاءات الفلسطينية المستقلة، يجتمع المجلس المركزي مرة كل شهرين على الأقل بدعوة من رئيسه، ويترأس جلسات المجلس ويديرها رئيس المجلس الوطني، ويقدم تقريراً عن أعماله إلى المجلس الوطني عند انعقاده، ويعقد المجلس الوطني جلسات طارئة بناء على طلب من أعضاء اللجنة التنفيذية، وتتخذ قرارات المجلس بأكثرية أصوات الحاضرين.

2. نشأة وتأسيس المجلس المركزي الفلسطيني.
في الدورة الحادية عشرة للمجلس الوطني الفلسطيني عام 1973، تقرر تشكيل مجلس مركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية لمعاونة اللجنة التنفيذية في تنفيذ قرارات المجلس الوطني وإصدار التوجيهات المتعلقة بتطورات القضية الفلسطينية بين دورتي المجلس:
أ‌. تشكيلة: وجه رئيس المجلس الوطني الفلسطيني عام 1973 رسالة إلى أمين سر اللجنة التنفيذية يطلب منه فيها تسمية أعضاء المجلس المركزي "على أن يكون ذلك مناصفة تقريباً بين المنظمات الفدائية والكفايات الفلسطينية غير المنتمية والاتحادات الشعبية"
قررت اللجنة التنفيذية في جلساتها عام 1973 تشكيل المجلس المركزي من 32 عضواً يضاف إليهم 6 أعضاء مراقبين، وذلك على الشكل التالي:
رئيس المجلس الوطني الفلسطيني، وأعضاء اللجنة التنفيذية العشرة وأربعة من حركة فتح، وإثنان من الصاعقة، واثنان من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، واثنان من جبهة التحرير العربية، واثنان من الجبهة الديموقراطية وتسعة من أصحاب الكفايات.
ب‌. التطور: في عام 1974 تم رفع عدد أعضاء المجلس المركزي إلى 43 عضواً مضافاً إليهم 6 أعضاء مراقبين، وفي عام 1977 وصل عدد الأعضاء إلى 55 عضواً وفي عام 1979 بعد الدورة الرابعة عشرة للمجلس الوطني زيد عدد الأعضاء إلى 59 عضواً، فقد أضيف عضوان لكل من جبهة النضال الشعبي، وجبهة التحرير الفلسطينية وهكذا أصبح المجلس المركزي مكون من رئيس المجلس الوطني الفلسطيني، وأعضاء اللجنة التنفيذية الخمسة عشرة، وأربعة من فتح، واثنين من الصاعقة، واثنين من الجبهة الشعبية القيادة العامة، واثنين من جبهة التحرير العربية، واثنين من الجبهة الديمقراطية، واثنين من جبهة التحرير الفلسطينية وثلاثة من مكتب المجلس الوطني، وأربعة من الاتحادات (المرأة، الطلاب، المعلمين، العمال) وثمانية عشرة من الكفايات بالإضافة إلى ستة مراقبين.

قرار إنشاء المجلس المركزي الفلسطيني.

المجلس الوطني الفلسطيني..
بعد الاطلاع على المادة (7) فقرة (أ) من النظام الأساسي لمنظمة التحرير الفلسطينية.
وبعد الإطلاع على اللائحة الداخلية للمجلس الوطني الفلسطيني.
وبعد الإطلاع على قرار المجلس الوطني الفلسطيني بإنشاء المجلس المركزي في دورته الثالثة عشرة.
قرر ما هو آت
المادة 1: ينشأ مجلس مركزي، يشكل من بين أعضاء المجلس الوطني الفلسطيني وتكون مدته المدة التي تنقضي بين كل دورتين عاديتين من دورات المجلس ويرأسه رئيس المجلس الوطني.
المادة 2: يتكون المجلس المركزي من:
أ‌. رئيس وأعضاء اللجنة التنفيذية ومكتب رئاسة المجلس الوطني.
ب‌. رؤساء أو الأمناء العامين للاتحادات الشعبية حسب الأحوالي أو من ينوب عنهم من أعضاء المجلس الوطني.
ج. ممثلين عن الفصائل المعتمدة في المجلس الوطني كما تقرره اللجنة التنفيذية ومكتب رئاسة المجلس الوطني.
د. ثلاثة من العسكريين يمثلون المجلس العسكري ويختارهم القائد العام.
هـ. خمسة وعشرين عضوا من المستقلين ينتخبهم المجلس الوطني.
هـ. "معدلة" اثنين وأربعين عضوا من المستقلين "كفاءات فلسطينية" ينتخبهم المجلس الوطني".
و. رؤساء اللجان الدائمة.
المادة 3: يختص المجلس المركزي بما يأتي:
أ‌. اتخاذ القرارات في القضايا والمسائل التي تطرحها عليه اللجنة التنفيذية في إطار مقررات المجلس الوطني.
ب‌. مناقشة وإقرار الخطط التنفيذية المقدمة إليه من اللجنة التنفيذية.
ج. متابعة تنفيذ اللجنة التنفيذية لقرارات المجلس الوطني.
د. الإطلاع على حسن سير عمل دوائر المنظمة وتقديم التوصيات اللازمة بذلك إلى اللجنة التنفيذية.
المادة 4: يضع المجلس المركزي لائحتة الداخلية لتنظيم سير أعماله.
المادة 5: يلغى قرار المجلس الوطني في شأن إنشاء المجلس المركزي الصادر في دورته الثالثة عشرة ويحل محله المجلس المركزي الحالي المشكل بمقتضى القرار المذكور.
المادة 6: يعمل بهذا القرار من تاريخ صدوره.

4. مهام واختصاصات المجلس المركزي الفلسطيني.
أ‌. المهام: حددت المادة الثالثة من اللائحة الداخلية للمجلس المهام بالتالي:
- اتخاذ القرارات في القضايا التي تطرحها عليه اللجنة التنفيذية في إطار مقررات المجلس الوطني.
- إقرار الخطط التنفيذية المقدمة إليه من اللجنة التنفيذية.
- متابعة اللجنة التنفيذية في تنفيذ قرارات المجلس الوطني.
- تشكيل لجان دائمة من بين أعضاء المجلس الوطني ويكون رؤساء اللجان الدائمة من أعضاء المجلس المركزي.
- تكون مهمة اللجان الدائمة إعداد الدراسات والبحوث في المسائل المحالة من المجلس المركزي أو اللجنة التنفيذية.
- الاطلاع على سير عمل دوائر المنظمة وتقديم التوصيات اللازمة.
ب‌. الاختصاصات:
- البت في الأمور والقضايا العاجلة والطارئة بما لا يتعارض وأحكام الميثاق الوطني الفلسطيني.
- العمل باستمرار على ايجاد صيغ أكثر تقدماً وعمقاً واتساعاً للوحدة الوطنية.
- يقدم المجلس المركزي إلى المجلس الوطني في كل دورة من دوراته تقريراً عن أعمالها ومدى فعاليتها.
- يجب أن تكون قرارات المجلس المركزي منسجمة مع الميثاق الوطني والنظام الأساسي وقرارات المجلس الوطني، وتتولى اللجنة التنفيذية تنفيذ قرارات المجلس المركزي.
- يحق للمجلس المركزي تجميد أو تعليق عضوية أي عضو أو تنظيم، واتخاذ أية عقوبة بشأنه على أن يعرض الأمر على المجلس الوطني في أول دورة لانعقاده.

5. اللائحة الداخلية للمجلس المركزي الفلسطيني
المجلس المركزي: بعد الاطلاع على المادة 6 من قرار المجلس الوطني الخاص بإنشاء المجلس المركزي الصادر في الدورة السابعة عشرة والتعديلات الصادرة عليه. قرر ما هو آت.

الفصل الأول
الرئاسة
المادة 1: يكون رئيس المجلس الوطني رئيساً للمجلس المركزي، ويتولى رئاسة جلساته، في حالة عدم حضوره يتولى الرئاسة أحد نائبيه بالأقدمية.
المادة 2: رئيس المجلس هو الذي يتكلم باسمه وطبقاً لإراداته، ويرعى تطبيق أحكام النظام الأساسي لمنظمة التحرير الفلسطينية واللائحة الداخلية هذه، والالتزام بقرارات المجلس الوطني، وهو الذي يفتتح الجلسات ويعلن انتهاءها ويضبطها ويدير المناقشات.
المادة 3: تقوم رئاسة المجلس الوطني بمتابعة أعمال المجلس المركزي وتنفيذ قرارته وبما يعهد له المجلس من مهام من وقت لآخر، كما يتولى اتخاذ التدابير وإجراء الترتيبات اللازمة لعقد جلسات المجلس وإعداد الوثائق والتقارير المتعلقة بكل جلسه، فيما يقع ضمن حدود اختصاصه وتوزيعه على الأعضاء مع الدعوة جدول الأعمال كلما كان ذلك ممكناً.
المادة 4: يكون مكتب رئاسة المجلس الوطني مسؤولاً عن حفظ وثائق المجلس المركزي وصيانتها وتحرير مضابط الجلسات.

الفصل الثاني
اختصاصات المجلس
المادة 5: تكون اختصاصات المجلس هي الاختصاصات المحددة له في قرار إنشائه مع ما يطرأ على هذا القرار من تعديلات كما ينظر المجلس في أية أمور أخرى يحيلها له المجلس الوطني واللجنة التنفيذية.
المادة 6: يلتزم المجلس المركزي في ممارسة اختصاصاته وفي أعماله بوجه عام بقرارات المجلس الوطني، ولا يجوز له تعديلها أو إلغاؤها أو تعطيلها أو اتخاذ قرارات تتناقض معها أو تتجاوزها وتكون جميع قراراته في إطار مقررات المجلس الوطني التي هي الفيصل الوحيد الذي يحتكم إليه في هذا الشأن.

الفصل الثالث
جلسات المجلس
المادة 7: جلسات المجلس سرية ولا يجوز حضورها لغير الأعضاء، إلا أنه يجوز للرئيس في حالات استثنائية تقتضيها المصلحة العامة أن يدعو من هم من غير الأعضاء للمشاركة في أعمال المجلس أو الإدلاء ببيانات دون أن يكون لهم حق التصويت.
المادة 8: ينعقد المجلس دورياً بدعوة من رئيسه، مرة كل ثلاثة أشهر، أو في دورات غير عادية بدعوة من رئيسه بناء على طلب من اللجنة التنفيذية أو من ربع عدد أعضاء المجلس وتوجه الدعوة للاجتماع قبل موعد الانعقاد بوقت معقول ويرفق بالدعوة مشروع جدول الأعمال.
المادة 9: تتولى رئاسة المجلس بالتشاور مع اللجنة التنفيذية إعداد جدول الأعمال، على أن يراعى في بنوده أن تكون انعكاساً لاختصاصات المجلس المركزي بحيث يستطيع المجلس ممارسة تلك الاختصاصات على الوجه السليم.
المادة 10: لا تجوز المناقشة في موضوع غير وارد في جدول الأعمال إلا بناء على طلب اللجنة التنفيذية أو الرئيس، وموافقة المجلس أو بناء على طلب كتابي مقدم من عشرة أعضاء على الأقل يوافق عليه المجلس.
المادة 11: يكون النصاب القانوني لانعقاد المجلس الأغلبية المطلقة لأعضائه وتتخذ القرارات بالأغلبية المطلقة لكامل الحضور إلا في الحالات الخاصة التي نص فيها على خلاف ذلك.
المادة 12: تقدم اللجنة التنفيذية في الجلسة الأولى لكل دورة من أدوار انعقاد المجلس تقارير عما تم إنجازه من قرارات المجلس الوطني في الفترة التي مرت بين دورتي انعقاد المجلس وما لديها من قضايا ومسائل ترى طرحها على المجلس المركزي لاتخاذ القرارات بشأنها في إطار مقررات المجلس الوطني، وكذلك الخطط التنفيذية لهذه القرارات لمناقشتها وإقرارها وكذلك تقارير سير عمل دوائر المنظمة.
المادة 13: يحق لكل عضو من أعضاء المجلس قبل انعقاد أية دورة بأسبوع على الأقل أن يوجه بواسطة رئيس المجلس لأي عضو من أعضاء اللجنة التنفيذية أسئلة واستجوابات محددة فيما يتعلق بالدائرة المسؤول عنها ليتولى الرد خلال الدورة عند انعقادها.
المادة 14: يطبق بشأن نظام الكلام في الجلسات أحكام اللائحة الداخلية للمجلس الوطني بما يتناسب وطبيعة المجلس المركزي.
المادة 15: يحرر لكل جلسة مضبطة يدون فيها جميع إجراءات الجلسة وما عرض فيها من موضوعات وموجز ما دار من مناقشات وما صدر من قرارات.
المادة 16: يعلن الرئيس بموافقة المجلس اختتام كل دورة من دوراته.

الفصل الرابع
أحكام ختامية
المادة 17: يجوز للمجلس أن يشكل من بين أعضائه ما يراه من لجان مؤقتة، ويحدد اختصاصاتها.
المادة 18: تقدم رئاسة المجلس المركزي، تقريراً عن أعماله وتوصياته إلى المجلس الوطني في كل دورات انعقاده.
المادة 19: يعمل بهذه اللائحة من تاريخ إقرارها.
6. البناء التمثيلي للمجلس المركزي الفلسطيني:
تباين عدد أعضاء المجلس المركزي الفلسطيني منذ بداية تأسيسه عام 1973 حتى الآن، فقد كان عدد أعضاءه عند انعقاد دورته الأولى 32 عضو يضاف إليهم 6 أعضاء مراقبين موزعين كالتالي: رئيس المجلس الوطني الفلسطيني (1 ) عضو، أعضاء اللجنة التنفيذية (10) أعضاء حركة فتح (4) أعضاء، الصاعقة (2) عضو، الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين (2) عضو، جبهة التحرير العربية (2) عضو، الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين (2) عضو، الكفاءات (9) أعضاء.

أما في الدورة التي انعقدت بتاريخ (9-10) سبتمبر 2000 في غزة فقد بلغ عدد أعضاءه 128 عضواً موزعين كالتالي:
1. اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية 18 عضو
2. مكتب رئاسة المجلس الوطني الفلسطيني 4 أعضاء
3. الاتحادات الشعبية 13 عضو
4. رؤساء اللجان الدائمة 9 أعضاء
5. حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) 7 أعضاء
6. جبهة التحرير العربية 2 عضو
7. الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين 2 عضو
8. الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين 2 عضو
9. جبهة التحرير الفلسطينية 2 عضو
10 جبهة النضال الشعبي 2 عضو
11. الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني (فدا) 2 عضو
12. حركة الجهاد الإسلامي 2 عضو
13. حزب الشعب الفلسطيني 2 عضو
14. الجبهة الشعبية (القيادة العامة) 2 عضو
15.منظمة الصاعقة 2 عضو
16. الجبهة العربية الفلسطينية 2 عضو
17. حزب الخلاص الوطني الإسلامي 2 عضو
18. المجلس العسكري الأعلى 3 أعضاء
19. المستقلون 35 عضو
20. أعضاء المجلس التشريعي الفلسطيني 15 عضو

7. أعضاء المجلس المركزي الفلسطيني:
نظراً لاختلاف عدد أعضاء المجلس المركزي الفلسطيني منذ بداية تشكيله حتى اللحظة فإننا نورد أسماء الأعضاء المعتمدين في الدورة الواحد والعشرين فقط.

أولاً : رئيس وأعضاء اللجنة التنفيذية:
1. الأخ / أبو عمار.
2. الأخ/ محمود عباس.
3. الأخ/ فاروق القدومي.
4. الأخ/ ياسر عبد ربه.
5. الأخ/ سليمان النجاب.
6. الأخ/ عبد الرحيم ملوح.
7. الأخ/ محمود عودة (تيسير خالد).
8. الأخ/ علي إسحق.
9. الأخ/ د.سمير غوشة.
10.الأخ/ محمود إسماعيل.
11. الأخ/ ياسر عمرو.
12. الأخ/ فيصل الحسيني.
13. الأخ/د. أسعد عبد الرحمن.
14. الأخ/ د. أميل جرجوعي.
15. الأخ/ د. زكريا الأغا.
16. الأخ/ غسان الشكعة.
17. الأخ/ د. رياض الخضري.
18. الأخ/ محمد زهدي النشاشيبي.

ثانياً: مكتب رئاسة المجلس الوطني الفلسطيني:
1. الأخ/ سليم ديب سليم الزعنون.
2. المطران / ايليا خضر خليل خوري.
3. الأخ/ محمد تيسير يوسف حسن قبعة .
4. الأخ/ محمد موسى صبيح.

ثالثاً: الاتحادات الشعبية:
1. الأخ/ فواز ياسين عبد الرحمن الحاج حسين ـ الفلاحين.
2. الأخ/ د. فؤاد بسيسو ـ الاقتصاديين.
3. الأخ/د. إبراهيم محمد محمود خريشي ـ الطلاب.
4. الأخ / د. فتحي عبد الرؤوف داوود عرفات ـ الأطباء.
5. الأخ/ عرفات داوود حسن المطري(غسان مطر) ـ الفنانين التعبيرين.
6. الأخ/ عبد الرحمن شكري عبد الرحمن المزين ـ الفنانين التشكيليين.
7. الأخ/ أحمد عبد الرحمن ـ الكتاب والصحفيين.
8. الأخت/ سلوى أبو خضرا ـ المرأة.
9. الأخ/ جميل محمد جبر شحادة ـ المعلمين.
10. الأخ / حيدر إبراهيم الأحمد قبها ـ العمال.
11. الأخ / زهير أحمد بكر الخطيب ـ الحقوقيين.
12. الأخ/ أحمد علي عرفات القدوة ـ المجلس الأعلى للشباب والرياضة.
13. الأخ/ مروان عبد الحميد ـ المهندسين .

رابعاً : اللجان الدائمة:
1. الأخ / جمال الصوراني ـ رئيس اللجنة القانونية.
2. الأخ / عثمان أبو غربية ـ رئيس الشؤون البرلمانية والخارجية.
3. الأخ/ د. حنا ناصر ـ رئيس لجنة التربية والتعليم.
4. الأخ / د. أحمد صدقي الدجاني ـ رئيس لجنة الثقافة والعلوم والآداب.
5. الأخ / إبراهيم قبعة ـ رئيس لجنة المراقبة والمحاسبة.
6. الأخ / صالح البرغوثي ـ رئيس تقصي الحقائق.
7. الأخ/ عبد الله الحوراني ـ رئيس اللجنة السياسية.
8. الأخ / صلاح صلاح ـ رئيس لجنة اللاجئين.
9. الأخ/ محمد علي الأعرج - رئيس لجنة الوطن المحتل.

خامساً : ممثلو الفصائل:
أ‌. حركة فتح :
1. الأخ / محمد غنيم (أبو ماهر).
2. الأخ/ هاني الحسن.
3. الأخ/عبد الله الأفرنجي.
4. الأخ / اللواء نصر يوسف.
5. الأخ / حكم بلعاوي.
6. الأخ / يحيى عاشور / حمدان.
7. الأخ/ صخر حبش.

ب) جبهة التحرير العربية:
1. الأخ / ركاد محمود سلامة سالم.
2. الأخ / حسين خالد أحمد رحال.

ج) الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين:
1. الأخ / قيس عبد الكريم (أبو ليلي).
2. الأخ / صالح زيدان.

د) الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين:
1. الأخ/ مصطفى على الزبري (أبو علي مصطفى).
2. الأخ / جميل محمد المجدلاوي.

هـ) جبهة التحرير الفلسطينية:
1. الأخ/ واصل عطا أحمد أبويوسف.
2. الأخ/ عمر أحمد شبلي.

و) جبهة النضال الشعبي:
1. الأخ/ د. أحمد عبد السلام مجدلاني.
2. الأخ/ نبيل محمد فرح سعادة القبلاني.


ز) الاتحاد الديمقراطي (فدا):
1. الأخ/ صالح رأفت سعيد صالح.
2. الأخ/ علي عامر.

ح) حركة الجهاد الإسلامي:
1. الأخ / مأمون أسعد بيوض التميمي.
2. الأخ/ إبراهيم كامل عبد الرحمن العتر.

ط) حزب الشعب الفلسطيني:
1. الأخ/ فؤاد باسيل حنا رزق.
2. الأخ/ عبد الرحمن حسين إبراهيم عوض الله.


و) الجبهة الشعبية "القيادة العامة" 1. الأخ/...... مراقب، 2. الأخ/.... مراقب.
ك) منظمة الصاعقة. 1. الأخ/....... مراقب، 2. الأخ/..... مراقب.
ل) الجبهة العربية الفلسطينية:
1. الأخ/ جميل شحادة.
2. الأخ/ العميد سليم البرديني.

م) حزب الخلاص الوطني الإسلامي.
1. الأخ/ يحي عبد العزيز العبادسة. 2. الأخ/ صلاح البردويل.

ن) المجلس العسكري:
1. الأخ/ اللواء عبد الرازق المجايدة.
2. الأخ/ العميد الحاج إسماعيل جبر.
3. الأخ/ العميد غازي الجبالي.

سادساً: المستقلون:
1. الأخ/ نبيل محمود يوسف عمرو.
2. الأخت/ سميرة محمد زكي أبو غزالة.
3. الأخ/ عبد اللطيف عبد القادر عثمان أبو حجلة.
4. الأخ/ رفعت صدقي عبد الكريم النمر.
5. الأخ/ حسيب جريس الصباغ.
6. الأخ/ د. صبحي سعد الدين سعيد غوشة.
7. الأخت/ انتصار مصطفى محمود الوزير.
8. الأب/ قسطنطين باسيل سلامة قرمش.
9. الأخ/ اللواء عبد الرازق عقاب محمود اليحي.
10. الأخ/ محمد حسن عبد الرحمن ملحم.
11. الأخ/ د.موسى منصور نصار أبو حميد.
12. الأخ/ إبراهيم عبد الحميد محمد أبو عياش.
13. الأخ/ عبد الجواد صالح عطا حمايل.
14. الأخ/ فائق محمد وراد وراد.
15. الأخ/ إسحق إسماعيل محمد الخطيب.
16. الأخت/ وداد عبد الرحيم أحمد.
17. الأب/ إبراهيم إلياس إبراهيم عياد.
18. الأخ/ داوود حسن محمد الزير.
19. الأخت / فاطمة "عصام" قاسم عبد الهادي.
20. الأخ/ د. عبد العزيز الحاج أحمد.
21. الأخ/ إسماعيل محمد إسماعيل الأخرس.
22. الأخ/ عبد العزيز محمد بارود صقر.
23. الأخ/ إلياس وديع خليل صنبر.
24. الأخ/ د. حنا يوسف أميل هنا صافية.
25. الأخ/ د.نصير حسن علي عاروري.
26. الأخ/ منيب رشيد المصري.
27. الأخ/ باسل أمين موسى عقل.
28. الأخ/ زهدي لبيب سليمان الترزي.
29. الأخ/ فايز علي محمد الأسود.
30. الأخ/ يعقوب جمعة عيسى قرش.
31. الأخ/ د. ناصر القدوة.
32. الأخ/ د. صائب عريقات.
33. الأخ/ مروان البرغوثي.
34. الخ/ أحمد حلس.
35. الأخ/ العميد أحمد مفرج.


سابعاً: أعضاء المجلس التشريعي الفلسطيني:

1. الأخ/ أحمد قريع ـ أبو العلاء ـ رئيس المجلس التشريعي.
2. الأخ/ إبراهيم أبو النجا.
3. الأخ/ روحي فتوح.
4. الأخ/د. غازي حناينا.
5. الأخ/ أحمد هاشم الصغير.
6. الأخ/ صلاح التعمري.
7. الأخ/ عباس زكي.
8. الأخ/ جمال الشوبكي.
9. الأخ/ عبد الكريم أبو صلاح.
10. الأخ/ جمال الشاتي.
11. الأخ/ قدورة فارس.
12. الأخ/ كمال الشرافي.
13. الأخ/ زياد أبو عمرو.
14. الأخ/ فخري شقورة.
15. الأخ/ د.موسى الزعبوط.




اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية


1. تعريف اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية.
2. نشأة وتأسيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية.
3. مهام واختصاصات اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية.
4. مدة ولاية اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية.
5. قرارات هامة صدرت عن اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية.
6. رؤساء اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ومدة ولايتهم.
7. أعضاء اللجان التنفيذية


. تعريف اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية.

تشبه اللجنة التنفيذية ضمن بنية منظمة التحرير الفلسطينية السلطة التنفيذية في الدول الأخرى، وقد عرفها النظام الأساسي للمنظمة بأنها "أعلى سلطة تنفيذية للمنظمة، وتكون دائمة الانعقاد، وأعضاؤها متفرغون للعمل، وتتولى تنفيذ السياسة والبرامج والمخططات التي يقررها المجلس الوطني وتكون مسؤولة أمامه مسؤولية تضامنية وفردية.

1. نشأة وتأسيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية.

1. التشكيل: مر تشكيل اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية بطورين:

أ‌. من قيام المنظمة حتى الدورة الرابعة للمجلس الوطني:

فقد نص النظام الأساسي للمنظمة على أن "ينتخب المجلس الوطني من بين أعضائه رئيس اللجنة التنفيذية ويتولى الرئيس اختيار أعضائها، وتؤلف اللجنة التنفيذية من خمسة عشر عضواً بما فيهم الرئيس، وينتخب هؤلاء من بينهم نائباً للرئيس..
وقد تولى أحمد الشقيري ، رئيس اللجنة التنفيذية آنذاك تعيين أعضاء اللجنة التنفيذية طوال فترة رئاسته للجنة من عام 1964 وحتى عام 1967م .

أ‌. الدورة الرابعة للمجلس الوطني (القاهرة 1968):

تم تعديل المادتين 13، 14 من النظام الأساسي، حيث أصبح المجلس الوطني هو الذي ينتخب من بين أعضائه جميع أعضاء اللجنة التنفيذية، وتقوم هي بانتخاب رئيسها من بين أعضائها كما جرى تحديد عدد أعضاء اللجنة بأربعة عشر بمن فيهم رئيس مجلس إدارة الصندوق القومي الفلسطيني.

2. التطور:

شكل أحمد الشقيري اللجنة التنفيذية الأولى للمنظمة عام 1964 ، حيث اختار أعضائها الأربعة عشر، وباشرت بعد ذلك القيام بأعمالها، وفي الدورة الثالثة للمجلس الوطني الفلسطيني الذي انعقد في غزة عام 1966 تقدمت ا للجنة باستقالتها إلى المجلس الوطني وقام أحمد الشقيري بإعادة تشكيلها للمرة الثانية بتاريخ 27/12/1966 ولكنه أعلن عن حل هذه اللجنة وإعادة تشكيلها "تشكيلاً ثورياً" عن طريق إنشاء مجلس ثورة ولكن الأمور لم تستقم داخل اللجنة التنفيذية إلى أن جاءت حرب عام 1967 فقدم أحمد الشقيري استقالته التي قبلتها اللجنة وأوكلت إلى يحي حمودة رئاسة اللجنة التنفيذية بالوكالة، أثناء انعقاد الدورة الرابعة للمجلس الوطني الفلسطيني "القاهرة 1968". تم إقرار فصل رئاسة المجلس الوطني عن رئاسة اللجنة التنفيذية كما جرى تعديل النظام الأساسي للمنظمة فأصبح المجلس الوطني هو الذي ينتخب اللجنة التنفيذية.
وفي نهاية الدورة الخامسة للمجلس الوطني (القاهرة 1969) استقالت اللجنة التنفيذية وانتخبت بالتزكية لجنة تنفيذية جديدة ضمت ممثلين عن منظمات فلسطينية مقاتلة برئاسة ياسر عرفات الناطق الرسمي بإسم حركة "فتح". وفي الدورة السادسة للمجلس "القاهرة 1969" تم إقراران تؤلف اللجنة التنفيذية من 12 إلى 15 عضواً بمن فيهم رئيس مجلس إدارة الصندوق القومي وأعيد انتخاب ياسر عرفات رئيساً للجنة التنفيذية واستمر رئيساً لها حتى هذه اللحظة.

3. مهام واختصاصات اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية:

جاء في كثير من مواد النظام الأساسي لمنظمة التحرير الفلسطينية تحديد لمهام اللجنة التنفيذية وأهمها:
1.تمثيل الشعب الفلسطيني أمام العالم الخارجي.
2.الإشراف على تشكيلات المنظمة.
3.إصدار اللوائح والتعليمات واتخاذ القرارات الخاصة بتنظيم أعمال المنظمة.
4.تنفيذ السياسة المالية للمنظمة وإعداد ميزانيتها.
5.تنفيذ السياسات والبرامج والمخططات التي يقرها المجلس الوطني.
6.إنشاء الدوائر التالية (الدائرة العسكرية، دائرة الصندوق القومي، دائرة الشؤون السياسية، والإعلامية، دائرة البحوث والمؤسسات المختصة، دائرة الشؤون الإدارية).
7.القيام بتوثيق العلاقات وتنسيق العمل بين المنظمة وجميع المنظمات والمؤسسات العربية والدولية التي تتفق معها في الأهداف أو تعينها على تحقيق أغراضها.

4. مدة ولاية اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية...

حددت المادة 20 من النظام الأساسي للمنظمة مدة ولاية اللجنة التنفيذية وقيامها بمهامها فهي "تستمر في ممارسة صلاحياتها واختصاصاتها مادامت متمتعة بثقة المجلس الوطني وعلى اللجنة التنفيذية أن تقدم استقالتها للمجلس الوطني الجديد في أول اجتماع يعقده ويجوز إعادة انتخابها.

5.قرارات هامة صدرت عن اللجنة التنفيذية.

تم اتخاذ القرارات التالية في اجتماعات اللجنة التنفيذية منذ تأسيسها:

الاجتماع الثالث عام 1966:

تم الاتفاق على توزيع مقاعد المجلس الوطني على النحو التالي:
1.المكتب الدائم: 38 مقعداً.
وهو مشكل من حركة فتح وطلائع حرب التحرير الشعبية (الصاعقة) وجبهة تحرير فلسطين، والهيئة العاملة لدعم الثورة، وجبهة ثوار فلسطين وجبهة التحرير الشعبية الفلسطينية ومنظمة الشباب الثوري الفلسطيني ومنظمة طلائع الفداء.
2.الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين: 10 مقاعد موزعة بين شباب الثأر وأبطال العودة وجبهة التحرير الفلسطينية.
3.اللجنة التنفيذية: 30 مقعداً.
4.جيش التحرير وقوات التحرير الشعبية: 20 مقعداً.
5.المستقلون: مقعدين.



الاجتماع الرابع عام 1968:

تم الاتفاق على اشتراك جميع الهيئات والمنظمات في المجلس الوطني الفلسطيني الذي يتكون من 105 أعضاء موزعين على النحو التالي:
1. فتح: 33 مقعداً.
2. الجبهة الشعبية : 12 مقعداً.
3. الصاعقة: 12 مقعداً.
4. اللجنة التنفيذية : 11 مقعداً.
5. جيش التحرير الفلسطيني: 5 مقاعد.
6. الصندوق القومي الفلسطيني: مقعد واحد.
7. الاتحادات : 3 مقاعد.
8. المستقلون: 28 مقعداً.

الاجتماع الخامس عام 1969:

1. تشكيل قيادة باسم الكفاح المسلح الفلسطيني تشترك فيها قوات العاصفة والصاعقة وقوات التحرير الشعبية.
2. ترك المجال مفتوحاً للتنظيمات العسكرية الخاصة بأطر الجبهة الشعبية للاشتراك فيها.
3. تطوير قوات جيش التحرير الفلسطيني "قوات عين جالوت ـ قوات حطين ـ قوات القادسية بزيادة حجمها وقدرتها وتطوير أسلحتها".
4. ضمان رعاية الجرحى والمصابين وعائلات الشهداء والأسرى من جيش التحرير الفلسطيني وقوات التحرير الشعبية والمدنيين الفلسطينيين داخل فلسطين وخارجها.
5. رفض محاولات إقامة كيان فلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة .
6. رفض قرار مجلس الأمن الدولي رقم 242 الصادر بتاريخ 22/1/1967 ورفض كافة المشاريع السياسية المقترحة.
أن تصدر جميع الأنباء الإخبارية عن العمليات القتالية للقوات المشار إليها عن قيادة الكفاح المسلح بشكل تصريح ناطق عسكري من القيادة، بدلاً من البلاغات التي كانت تصدر في السابق.

الاجتماع السابع عام 1970:

- تشكيل لجنة سباعية من أعضاء اللجنة التنفيذية مهمتها وضع برنامج تنفيذي لتحقيق الأهداف المرحلية للثورة وتكون فترة عمل اللجنة 10 أيام.

الاجتماع التاسع عام 1971:

- دعوة المجلس الوطني الفلسطيني لعقد دورة استثنائية يرافقه مؤتمر شعبي فلسطيني استثنائي بتاريخ 6/4/1972 في القاهرة والذي نتج عنه رفض قاطع لمشروع المملكة المتحدة الذي طرحه الملك حسين.

الاجتماع العاشر عام 1972:

- تشكيل لجنة وحدة وطنية من سبعة قياديين من كافة الفصائل هدفها تنسيق وبلورة جميع الخطوات التي تم تنفيذها على مختلف أصعدة العمل الفلسطيني الموحد.
- تشكيل لجنة متابعة تتكون من 22 عضواً لمتابعة تنفيذ البرامج السياسية الفلسطينية التي تم إقرارها في نطاق تحقيق خطوات عملية على صعيد الوحدة الوطنية الفلسطينية.
- تشكيل مجلس إعلام مركزي يوجه أعمال الدائرة المركزية في منظمة التحرير الفلسطينية وإصدار مجلة مركزية موحدة باسم فلسطين الثورة، إنشاء وكالة أنباء فلسطينية وتوحيد أجهزة الإذاعة الفلسطينية.

الاجتماع السابع عشر عام 1984:

- اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بتعزيز الصمود الشعبي وتصعيد العمل العسكري في كل أرضنا المحتلة.
- دعم كل الجهود المبذولة من أجل استكمال وحدة الفصائل الفلسطينية لتعزيز الوحدة الوطنية الفلسطينية الراسخة في إطار منظمة التحرير الفلسطينية.
- الدعوة إلى الحوار والتشاور من أجل بحث كافة القضايا في إطار المؤسسات الشرعية.
- الطلب من الجامعة العربية وأمينها العام الدعوة العاجلة إلى لقاء عربي مسؤول لمواجهة التحديات الراهنة وتصفية الخلافات العربية في مواجهة الخطر الداهم وتعزيز المواجهة العربية والقدرة العربية والتضامن العربي حفاظاً على أمتنا العربية وكيانها ومستقبلها.
- تعزيزاً للعلاقات الأردنية ـ الفلسطينية، ومن أ جل الاستمرار في تثمين هذه العلاقات والروابط المشتركة، ولاستمرار العمل المشترك على كافة الساحات الدولية والعربية فقد تقرر أن يرأس/ الأخ ياسر عرفات الوفد الفلسطيني إلى عمان لمتابعة كافة نواحي العمل المشترك مع الأخوة المسؤولين الأردنيين على قاعدة الاتفاق الأردنيـ الفلسطيني والفهم المشترك لمصلحة الشعبين الأردني والفلسطيني.
- الإعلان عن وقف الصراع في لبنان من خلال الاتفاق الذي تجمع عليه كافة الأطراف اللبنانية دون تدخل أجنبي، وبما يضمن وحدة لبنان واستقلاله ووحدة أراضيه وجميع قواه الوطنية.
- التوجه إلى القادة الإيرانيين لوضع شعاراتهم المعادية للإمبريالية على الطريق الصحيح والسليم ووقف الحرب فوراً وتوجيه كافة الإمكانيات العراقية والإيرانية إلى معركة المواجهة مع عدونا الإمبريالي الصهيوني لتحرير القدس الشريف.

الاجتماع الثامن عشر عام 1987:

- تشكيل لجنة برئاسة السيد ياسر عرفات لمتابعة موضوع العلاقة مع جمهورية مصر العربية ومعالجته بما يحقق المصالح العربية المشتركة.
- تعيين السيد ياسر عرفات رئيساً للدولة الفلسطينية.
- الالتزام باتفاقيات جنيف الأربعة لعام 1949 والبروتوكولين الملحقين بها وهي :
1. اتفاقية جنيف الأولى بشأن تحسين حال الجرحى والمرضى من أفراد القوات المسلحة في الميدان، الصادرة في 12 آب/ أغسطس 1949.
2. اتفاقية جنيف الثانية بشأن تحسين حال الجرحى والمرضى والغرقى من أفراد القوات المسلحة في البحار، الصادرة في 12 آب/ أغسطس 1949.
3. اتفاقية جنيف الثالثة بشأن معاملة أسرى الحرب، الصادرة في آب/ أغسطس 1949.
4. اتفاقية جنيف الرابعة بشأن حماية الأفراد المدنيين وقت الحرب، الصادرة في آب/ أغسطس 1949.
5. الملحق "البروتوكول" الأول المتعلق بحماية ضحايا المنازعات المسلحة غير الدولية الذي أقره المؤتمر الدبلوماسي في جنيف لتأكيد وتطوير القانون الدولي المطبق في المنازعات بتاريخ 8 حزيران/ يونيو 1977.
6. الملحق (البروتوكول) الثاني المتعلق بحماية ضحايا المنازعات المسلحة غير الدولية الذي أقره المؤتمر الدبلوماسي في جنيف لتأكيد وتطوير القانون الدولي المطبق في المنازعات المسلحة بتاريخ حزيران/ يونيو 1977.

الاجتماع الحادي والعشرون عام 1996:

- المصادقة على رسالة الرئيس عرفات إلى الرئيس الأمريكي "كلينتون" بتاريخ 22/1/1998 المتعلقة ببنود الميثاق الوطني الفلسطيني التي تم إلغاؤها تنفيذاً لقرار المجلس الوطني الفلسطيني الذي عقد دورته في شهر أبريل 1996.


6. رؤساء اللجنة التنفيذية ومدة ولايتهم:

رقم المؤسسة
التاريخ من
التاريخ إلى
الرئيس
1.
28/5/1964
4/6/1966
أحمد الشقيري
2.
4/6/1965
24/5/1966
أحمد الشقيري
3.
24/5/1966
17/7/1968
أحمد الشقيري
4.
17/7/1968
4/2/1969
يحيي حمودة
5.
4/2/1969
6/9/1969
ياسر عرفات
6.
6/9/1969
4/6/1970
ياسر عرفات
7.
4/6/1970
5/3/1971
ياسر عرفات
8.
5/3/1971
13/7/1971
ياسر عرفات
9.
13/7/1971
13/4/1972
ياسر عرفات
10.
12/4/1972
12/1/1973
ياسر عرفات
11.
12/1/1973
9/6/1974
ياسر عرفات
12.
9/6/1974
22/3/1977
ياسر عرفات
13.
22/3/1977
22/1/1979
ياسر عرفات
14.
22/1/1979
19/4/1979
ياسر عرفات
15.
19/4/1981
22/2/1983
ياسر عرفات
16.
22/2/1983
29/11/1984
ياسر عرفات
17.
29/11/1984
25/4/1987
ياسر عرفات
18.
25/4/1987
15/11/1988
ياسر عرفات
19.
15/11/1988
28/9/1991
ياسر عرفات
20.
28/9/1991
25/4/1996
ياسر عرفات
21.
25/4/1996

ياسر عرفات

أعضاء اللجنة التنفيذية.

رقم اللجنة التنفيذية 1

التاريخ من 28/5/1964

التاريخ إلى 4/6/1966

اسم العضو
اسم الفصيل
أحمد الشقيري
المستقلين
بهجت أبو غربية
المستقلين
خالد الفاهوم
المستقلين
قصي العبادلة
المستقلين
د. حيدر عبد الشافي
المستقلين
حامد أبو ستة
المستقلين
عبد المجيد شومان
المستقلين
د. وليد قمحاوي
المستقلين
اللواء وجيه المدني
المستقلين
فاروق الحسيني
المستقلين
د. قاسم الريماوي
المستقلين
عبد الخالق يغمور
المستقلين
عبد الرحمن السكسك
المستقلين
فلاح الماضي
المستقلين
نقولا الدر
المستقلين




رقم اللجنة التنفيذية 2

التاريخ من 4/6/1965

التاريخ إلى 14/5/1966

اسم العضو
اسم الفصيل
خالد الفاهوم
المستقلين
د. أحمد السروري
المستقلين
جمال الصوراني
المستقلين
اللواء وجيه المدني
المستقلين
د. داوود الحسيني
المستقلين
ابراهيم أبو سته
المستقلين
أحمد الشقيري
المستقلين
د. فايز صايغ
المستقلين
عبد المجيد شومان
المستقلين
رقم اللجنة التنفيذية 2

التاريخ من 4/6/1965

التاريخ إلى 24/5/1966

اسم العضو
اسم الفصيل
سعيد العزة
المستقلين
عبد الحميد ياسين
المستقلين


رقم اللجنة التنفيذية 3

التاريخ من 24/5/1966
التاريخ إلى 17/7/1968

اسم العضو
اسم الفصيل
يوسف عبد الرحيم
المستقلين
يحيي حمودة
المستقلين
بهجت أبو غربية
المستقلين
مجدي أبو رمضان
المستقلين
عبد الخالق يغمور
المستقلين
نمر المصري
المستقلين
عبد المجيد شومان
المستقلين
أحمد الشقيري
المستقلين
سعيد العزة
المستقلين
جمال الصوراني
المستقلين
اللواء وجيه المدني
المستقلين
د. أسامة النقيب
المستقلين
حامد أبو ستة
المستقلين


رقم اللجنة التنفيذية 4

التاريخ من 17/7/1968.
التاريخ إلى 4/2/1969.

اسم العضو
اسم الفصيل
د. يوسف صايغ
المستقلين
نمر المصري
المستقلين
عبد الخالق يغمور
المستقلين
اللواء وجيه المدني
المستقلين
خالد الفاهوم
المستقلين
بهجت أبو غربية
المستقلين
يحيي حمودة
المستقلين
عبد المجيد شومان
المستقلين
د. أسامة النقيب
المستقلين
جمال الصوراني
المستقلين
حامة أبو ستة
المستقلين


رقم اللجنة التنفيذية 5

التاريخ من 4/2/1969
التاريخ إلى 6/9/1969

اسم العضو
اسم الفصيل
خالد الحسن
حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"
أحمد الشهابي
المستقلين
ابراهيم بكر
المستقلين
عبد المجيد شومان
المستقلين
كمال ناصر
المستقلين
حامد أبو ستة
المستقلين
محمد يوسف النجار
حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"
يوسف البرجي
الصاعقة
ياسر عمرو
الصاعقة
فاروق القدومي
حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"
ياسر عرفات
حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"


رقم اللجنة التنفيذية 6

التاريخ من 6/9/1969
التاريخ إلى 4/6/1970

اسم العضو
اسم الفصيل
خالد الحسن
حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"
أحمد الشهابي
المستقلين
حسام الخطيب
المستقلين
خالد اليشرطي
المستقلين
كمال ناصر
المستقلين
حامد أبو ستة
المستقلين
ياسر عمرو
الصاعقة
يوسف البرجي
الصاعقة
بلال الحسن
الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين
محمد يوسف النجار
حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"
ياسر عرفات
حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"
فاروق القدومي
حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"


رقم اللجنة التنفيذية 7

التاريخ من 4/6/1970
التاريخ إلى 5/3/1971

اسم العضو
اسم الفصيل
محمد يوسف النجار
حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"
خالد الحسن
حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"
حامد أبو ستة
المستقلين
زهير العلمي
المستقلين
كمال ناصر
المستقلين
ياسر عمرو
المستقلين
حسام الخطيب
المستقلين


رقم اللجنة التنفيذية 7

التاريخ من 4/6/1970
التاريخ إلى 5/3/1971

اسم العضو
اسم الفصيل
ابراهيم البرغوثي
الصاعقة
أحمد الشهابي
الصاعقة
بلال الحسن
الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين
ياسر عرفات
حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"
فاروق القدومي
حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"


رقم اللجنة التنفيذية 8

التاريخ من 5/3/1971
التاريخ إلى 13/7/1971

اسم العضو
اسم الفصيل
فاروق القدومي
حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"
خالد الحسن
حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"
ياسر عرفات
حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"
حسام الخطيب
المستقلين
زهير العلمي
المستقلين
كمال ناصر
المستقلين
حامد أبو ستة
المستقلين
ياسر عمرو
المستقلين
أحمد الشهابي
الصاعقة
ابراهيم البرغوثي
الصاعقة
بلال الحسن
الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين
محمد يوسف النجار
حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"


رقم اللجنة التنفيذية 9

التاريخ من 13/7/1971
التاريخ إلى 12/4/1972

اسم العضو
اسم الفصيل
خالد الحسن
حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"
محمد يوسف النجار
حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"
ياسر عرفات
حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"
فاروق القدومي
حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"
حامد أبو ستة
المستقلين
كمال ناصر
المستقلين
يوسف صايغ
المستقلين
سامي عطاري
الصاعقة
زهير محسن
الصاعقة
أحمد مرعشلي
جبهة التحرير العربية
بهجت أبو غربية
جبهة النضال الشعبي
صالح رأفت
الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين
تيسير قبعة
الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين


رقم اللجنة التنفيذية 9

التاريخ من 13/7/1971
التاريخ إلى 12/4/1972

اسم العضو
اسم الفصيل
صلاح محمد صلاح
الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين


رقم اللجنة التنفيذية 10

التاريخ من 12/4/1972
التاريخ إلى 12/1/1973

اسم العضو
اسم الفصيل
محمد يوسف النجار
حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"
فاروق القدومي
حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"
خالد الحسن
حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"
بهجت أبو غربية
جبهة النضال الشعبي
صلاح محمد صلاح
الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين
يوسف صايغ
المستقلين
حامد أبو ستة
المستقلين
كمال ناصر
المستقلين
سامي عطاري
الصاعقة
زهير محسن
الصاعقة
أحمد مرعشلي
جبهة التحرير العربية
صالح رأفت
الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين
تيسير قبعة
الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين
ياسر عرفات
حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"


رقم اللجنة التنفيذية 11

التاريخ من 12/1/1973
التاريخ إلى 9/6/1974

اسم العضو
اسم الفصيل
محمد يوسف النجار
حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"
حامد أبو ستة
المستقلين
كمال ناصر
المستقلين
أحمد اليماني
الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين
زهير محسن
الصاعقة
د. يوسف صايغ
المستقلين
محمد زهدي النشاشيبي
المستقلين
د. عبد الوهاب الكيالي
جبهة التحرير العربية
ياسر عرفات
حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"


رقم اللجنة التنفيذية 12

التاريخ من 9/6/1974
التاريخ إلى 22/3/1977

اسم العضو
اسم الفصيل
ياسر عرفات
حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"


رقم اللجنة التنفيذية 11

التاريخ من 9/6/1974
التاريخ إلى 22/3/1977

اسم العضو
اسم الفصيل
د. وليد قمحاوي
المستقلين
محمد زهدي النشاشيبي
المستقلين
عبد الجواد صالح
المستقلين
عبد العزيز الوجيه
المستقلين
عبد المحسن أبو ميزر
المستقلين
القس ايليا خوري
المستقلين
حامد أبو ستة
المستقلين
زهير محسن
الصاعقة
طلال ناجي
الجبهة الشعبية القيادة العامة
د. عبد الوهاب الكيالي
جبهة التحرير العربية
ياسر عبد ربه
الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين
أحمد اليماني
الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين
فاروق القدومي
حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"


رقم اللجنة التنفيذية 13

التاريخ من 22/3/1977
التاريخ إلى 22/1/1979

اسم العضو
اسم الفصيل
عبد المحسن أبو ميزر
حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"
د. وليد قمحاوي
المستقلين
زهير محسن
الصاعقة
محمد زهدي النشاشيبي
المستقلين
عبد الجواد صالح
المستقلين
حامد أبو ستة
المستقلين
أحمد صدقي الدجاني
المستقلين
الفرد طوباسي
المستقلين
مجدي أبو رمضان
المستقلين
حبيب قهوجي
الصاعقة
عبد الرحيم أحمد
جبهة التحرير العربية
ياسر عبد ربه
الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين
طلال ناجي
الجبهة الشعبية القيادة العامة
فاروق القدومي
حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"
ياسر عرفات
حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"


رقم اللجنة التنفيذية 14

التاريخ من 22/1/1979
التاريخ إلى 19/4/1979

اسم العضو
اسم الفصيل
ياسر عرفات
حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"
أحمد صدقي الدجاني
المستقلين
د. وليد قمحاوي
المستقلين
حامد أبو ستة
المستقلين
محمد زهدي النشاشيبي
المستقلين
عبد الجواد صالح
المستقلين
الفرد طوباسي
المستقلين
مجدي أبو رمضان
المستقلين
جيب قهوجي
الصاعقة
زهير محسن
الصاعقة
طلال ناجي
الجبهة الشعبية القيادة العامة
عبد الرحيم أحمد
جبهة التحرير العربية
ياسر عبد ربه
الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين
فاروق القدومي
حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"
عبد المحسن أبو ميزر
حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"


رقم اللجنة التنفيذية 15

التاريخ من 19/4/1981
التاريخ إلى 22/2/1983

اسم العضو
اسم الفصيل
محمود عباس
حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"
محمد خليفة
الصاعقة
طلال ناجي
الجبهة الشعبية القيادة العامة
عبد المحسن أبو ميزر
المستقلين
د. حنا ناصر
المستقلين
حامد أبو ستة
المستقلين
محمد زهدي النشاشيبي
المستقلين
د. أحمد صدقي الدجاني
المستقلين
جمال الصوراني
المستقلين
د. صلاح الدباغ
المستقلين
ياسر عرفات
حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"
عبد الرحيم أحمد
جبهة التحرير العربية
ياسر عبد ربه
الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين
أحمد اليماني
الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين
فاروق القدومي
حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"


رقم اللجنة التنفيذية 16

التاريخ من 22/2/1983
التاريخ إلى 29/11/1984

اسم العضو
اسم الفصيل
محمود عباس
حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"
فاروق القدومي
حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"
أحمد صدقي الدجاني
المستقلين
د. حنا ناصر
المستقلين
محمد زهدي النشاشيبي
المستقلين
عبد المحسن أبو ميزر
المستقلين
حامد أبو ستة
المستقلين
جمال الصوراني
المستقلين
محمد خليفة
الصاعقة
طلال ناجي
الجبهة الشعبية القيادة العامة
عبد الرحيم أحمد
جبهة التحرير العربية
ياسر عبد ربه
الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين
أحمد اليماني
الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين
ياسر عرفات
حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"


رقم اللجنة التنفيذية 17

التاريخ من 29/11/1984
التاريخ إلى 25/4/1987

اسم العضو
اسم الفصيل
ياسر عرفات
حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"
عبد الرحيم أحمد
جبهة التحرير العربية
محمد ملحم
المستقلين
عبد الرزاق اليحيي
المستقلين
المطران ايليا خوري
المستقلين
جمال الصوراني
المستقلين
جاويد الغصين
المستقلين
فهد القواسمي
المستقلين
فاروق القدومي
حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"
محمد عباس
جبهة التحرير الفلسطينية
محمود عباس
حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"


رقم اللجنة التنفيذية 18

التاريخ من 25/4/1987
التاريخ إلى 15/11/1988

اسم العضو
اسم الفصيل
محمود عباس
حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"
جمال الصوراني
المستقلين
المطران ايليا خوري
المستقلين
عبد الرزاق اليحيي
المستقلين
محمد ملحم
المستقلين
عبد الله الحوراني
المستقلين
محمود درويش
المستقلين
عبد الرحيم أحمد
جبهة التحرير العربية
محمد عباس
جبهة التحرير الفلسطينية
جاويد الغصين
المستقلين
سليمان النجاب
حزب الشعب الفلسطيني
ياسر عبد ربه
الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين
أبو علي مصطفى
الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين
ياسر عرفات
حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"
فاروق القدومي
حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"


رقم اللجنة التنفيذية 19

التاريخ من 15/11/1988
التاريخ إلى 28/9/1991

اسم العضو
اسم الفصيل
محمود عباس
حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"
ياسر عرفات
حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"
فاروق القدومي
حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"
محمود درويش
المستقلين
جمال الصوراني
المستقلين
المطران ايليا خوري
المستقلين
جاويد الغصين
المستقلين
محمد ملحم
المستقلين
عبد الله الحوراني
المستقلين
عبد الرحيم أحمد
جبهة التحرير العربية
محمد عباس
جبهة التحرير الفلسطينية
عبد الرزاق اليحيي
المستقلين
سليمان النجاب
حزب الشعب الفلسطيني
ياسر عبد ربه
الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين
أبو علي مصطفى
الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين


رقم اللجنة التنفيذية 20

التاريخ من 28/9/1991
التاريخ إلى 25/4/1996

اسم العضو
اسم الفصيل
محمود عباس
حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"
ياسر عرفات
حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"
تيسير خالد
الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين
عبد الرحيم ملوح
الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين
فاروق القدومي
حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"
محمد زهدي النشاشيبي
المستقلين
ياسر عمرو
المستقلين
جمال الصوراني
المستقلين
جاويد الغصين
المستقلين
عبد الله الحوراني
المستقلين
شفيق الحوت
المستقلين
المطران ايليا خوري
المستقلين
ياسر عبد ربه
فدا
محمود اسماعيل
جبهة التحرير العربية
محمود درويش
المستقلين
على اسحق
جبهة التحرير الفلسطينية
سمير غوشة
جبهة النضال الشعبي
سليمان النجاب
حزب الشعب الفلسطيني


رقم اللجنة التنفيذية 21

التاريخ من 25/4/1996
التاريخ إلى

اسم العضو
اسم الفصيل
فيصل الحسين
حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"
تيسير خالد
الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين
عبد الرحيم ملوح
الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين
محمود اسماعيل
جبهة التحرير العربية
علي اسنحق
جبهة التحرير الفلسطينية
ياسر عمرو
المستقلين
محمد زهدي النشاشيبي
المستقلين
زكريا الأغا
المستقلين
أسعد عبد الرحمن
المستقلين
اميل جرجوعي
المستقلين
رياض الخضري
المستقلين
غسان الشكعة
المستقلين
سليمان النجاب
حزب الشعب الفلسطيني
سمير غوشه
جبهة النضال الشعبي
فاروق القدومي
حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"
محمود عباس
حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"
ياسر عرفات
حركة التحرير الوطني الفلسطيني "لإتح"
ياسر عبد ربه
الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني "فدا"

No comments:

About Me

My photo
MARIESTAD, SWEDEN, Sweden
Powered By Blogger