Thursday, November 13, 2008

العرس الفلسطيني 2











نادرا ما كان العريس ينتقي عروسه فقد كانت تتولى هذه العملية آلام والأخوات أو القريبات أحيانا وقد جرت العادة أن يوجه أهل العريس وفد ( جاهه) لأهل العروس وهذا يؤكد المكانة الرفيقة والمقام العالي الأهل العروس حتى ولو كانوا من العامةوكانت الجاهة تتألف من أعيان البلد المشهود لهم بالمواقف النبيله والمرورءة والإقدام ويتولون مهمة طلب يد العروس وتحديد المهر (المعجل والمؤجل)ويحددون موعد الخطبة الرسميوعندما يحين وقت الخطبة يأتي الشيخ ليكتب الكتاب بحضور الآهل والمعارف والمعازيم وتتم الخطبة ويوزع الحلو وتلبس العروس مصاغها المقدم من العريس ويغني آهلالعريس بهذه المناسبة وبعد كتب الكتاب يخلف عليكو وكتر الله خيرك ولا عجبنا من النسايب غيرك العرسوهو الحلقة الأقوى في مجال الإحتفالات , حيث يشتمل على حشودات كثيرة وتهيء له برامج طويلة تمتد 7 أيام مثل:ليلة الحناءوهي عملية صبغ الشعر واليدين والرجلين للعروس و صديقاتهاتعتبر ليلة الحناء في القرية و الشمع في المدينة هي أهم الليالي في السهرات ، و تسبق ليلة الزفاف بيوم واحد و تجري الاحتفالات في مكانين منفصلين للرجال و النساء. ففي حفل الرجال في العراء قريباً من بيت والد العريس أو المضافة أو ديوان العائلة . و يحيون العرس قائلين :حنا يا حنا يا ورق النبات-- يا محلى الحنا على أيدين البناتحنا يا حنا يا ورق السريس-- يا محلى الحنا في ايدين العريسحنا يا حنا يا ورق الليمون -- يا محلى الحنا في ايدين المزيونسبل عيونه و مد ايدوا يحنونه -- طفل صغير و كيف أهله يبيعونه و كذلك يقولون اثناء حنة العريس:يا فلان يا أبو حطه-- من وين صايد هالبطهيا فلان يا أبو العقال -- من وين صايد هالغزالاما في سهرة النساء التي تتم في دار العروس حيث تتجمع صديقاتها و قريباتها لتودعها . ليلة (الحناء) أغنيات شعبية حزينة تسمى (الترويده) تصور تشبث العروس بأهلها وبصديقاتها كما تصور حقيقة ارتباط الزوجة في الوسط الشعبي بأهلها اكثر من بيت زوجها ومضمون هذه الأغنيات:1. عتاب الولد الذي اخرج ابنته من بيته.قولوا لأبوي الله يخلي أولاده -- استعجل علي و أطلعني من بلاده2. إحساس العروس بالغربة في بيتها الجديديا أهل الغربية طلوا على غريبتكم -- وان قصرت خيلكم شدّوا قروتكم3. إحساس أمها و أخواتها و رفيقاتها بالحسرة بسبب فراق العروس:يا فلانة يا إرفيقتنا يال عال العال لو درينا و --دعنــــاكي من زمــــــانيا فلانة يا إرفيقتنا يا روح الروح لو درينا و دعناكي -- قبل ما انروحيا فلانة يا ارفيقتنا يـا عزيـزة -- لو درينا و دعناكي قبل الجيزهييا فلانة يا ارفيقتنا يا روح النا -- لو درينا و دعناكي قبل الحنــــــى4. الأغنيات التي تلي قدوم أهل العريس واللاتي يحضرن معهن الحناء يوزعونها على الحاضرات وتقوم إحداهن بحنى العروس فيغنين بفرحه تعبر عن فرحتهم بقرب قدوم العروس لطرفهم وتعبرن عن شوق العريس لعروسه و تقول بعض النساءالليلة حنى العرايس يا سلام سلم -- فتحلك ورد الجناين يا فلان سلمالليلة حنى العرايس يا لطيف الطف فتحلك وردالجناين -- يا فلان اقطفالليلة حنى العرايس يـا بنــات فتحلك ورد الجناين يا-- فلان شمهو كذلك يهنئن أمه و أخواته بهذه الحناء :لشان أمه حبيت اهني و اغني لشان أمهعلى كمو و ارش قناني العطر على كمولأخواته جيت أهنئ و اغني لأخواتهعلى بدلاته و ارش قناني العطر على بدلاتهو توظف الأغاني التقليدية لهذه الليلة كأغنية ظريف الطول مثلاً :و الليلة غني يا ظريف الطولو أبو العيون السود هل تقابلناهذي مليحة سلايلها على راسي و تحالفنا وهذه بعض الزغاريد :أويهـــــا يــــا قـــاعــدة عـــالمـــراتـــب قعــدة البنـــاأويهـــــا والكحـــــل بعيــــونـــــك زقفتلـــــوا غنــــــاأويهـــــا حطّــــي القـــدم عــالقـــدم مـــا سمعتلـــوا رنّــاأويهـــــا يجعـــل البطـــن يلّــي حملــك مسكنـــوا الجنــة أويهـــــا جيــــت أغنـــي وقبلـــي مــا حـــدا غنـــا أويهـــــا بقــــاع وادي فيــــه الطّيــــــر بيستنــــــاأويهـــــا وريتـــك يـــا عريس بهــالعـــروس تتهنـــاأويهـــــا وتظــــل ســــالـــم ويظـــل الفـــــرح عنّــاأويهـــــا قـومـي معـي يـــا عروس يــا نعنــــاأويهـــــا ويلــــــي بــالـــذهــــب مقمعـــــــاأويهـــــا ويخليلـــك أبـــوكـــي وإخـــوانـــكأويهـــــا وتضلّـــك بحيـــاةٌ مـــــدلعــــــــه أويهـــــا غلينـــا قهـــوة أويهـــــا طلعـــت مـــرّةأويهـــــا إلّــي مــا فــرحتلك يــا عريسأويهـــــا تيجـــي عليهــــا الضّــرّةأويهـــــا ارفـــع عينـــك يــا ااسير واقشعهــــاأويهـــــا وكـل مـا قلتلـك كلمـي إسمعهـــاأويهـــــا وكـــل المـال يلّـــي حطيتـــواأويهـــــا مــا بيســــوى راس أصبعهــــايـــــــــوم الزفـــــــاف تكاد القرية بأكملها و العائلة و أصدقائها و جيرانها في المدينة ينشغلون بإجراءات يومالزفاف نظراً لتعدد الإجراءات و تشعبها . فمنذ الصباح الباكر تبدأ عملية إعداد وليمةالعرس , بذبح الذبائح و إعداد اللحم و طبخ الطعام . و يتعاون الرجال و النساء في إعداد الغداء و اثناء وذلك قد يتسلون بالغناء أغنيات شعبيه تعبر عن كرم أهل البيت و إطعام الضيف و قبيل الظهر يقوم الشبان بمساعدة العريس على الاستحمام و إلباسه ثيابه الجديدة المزينة بالورود و رشة بالعطور ، و عند خروج العريس من مكان الاستحماميستقبله جمهور الشبان الذين ينتظرون تلك اللحظة في الخارج مازجين بصوت رجولي حماسي : طلع الزيــن من الحمــام -- الله و اســــم الله علـــــــيهو رشوا مــــن العطر عليه -- و كل ارجــــاله حواليــــــهو قد يهيئ الرجال العريس نفسياً للمستقبل الذي ينتظره و دعوته إلى تحمل المسؤولية القادمة قائلين :شن قليله شن قليله -- من هالليلة صـار لـه عيلـهتهيأ يا تخت اتهيأ -- نوم الصبايــــا غيــّاقليّ عقلي و تجوز -- و اجوزت مره زيــــنهحبل الزين و جاب أولاد صاروا يقولوا يا بابا-- بدنا حلاوة منفوشةبعد الغناء يذهب أهل العريس من نساء و رجال لإحضار العروس و في بيت أهلها تبرزمشاهد عديدة أولها قدوم أهل العريس ليأخذوا عروسهم و تغني قريبات العروس مناشدة أهلها و رجالها ان يتمسكوا بابنتهم و ان يخرجونها بعزه و ذلك بتنقيطها و إكرامها بالأموال و الهدايا . و أربع خواتم في أيديها -- و الخير منكو بيجيهــا و أربع خواتم في أصابعها-- و الخير منكو يتبعهــاو تقول النساء : يا ربي أبوي يحلف عليّ الليلة -- و أنا العزيزة أنام وسط العيلهيا ربي أبوي يحلف علي أبات -- و أنا العزيزة و أنام وسط أخواتي و عند قدوم أهل العريس لأخذ العروس تغني النساء مؤكدة العلاقة الوثيقة التي سوفتربط العائلتين المتصاهرتين و على أسباب هذه المصاهرة و أهمها الأصل الجيد و الحسب و النسب .نسايب نسايب ديروا بالكوا لينا -- ما دورنا على الزين على الأصل حطينانسايب نسايب ديروا بالكوا لــيّه -- ما دورنا على الزين دورنا على ألا صيلهكذلك يؤكد على حسبها و كرم العري بقواهن : ياجالب الزيت حطي الزيت في الجره -- هذي مليحة و سلايلها على راسي عندما تنزل العروس عن اللوج بمساعدة ولي أمرها و رجال عائلتها تغني النساء من أهل العريس انهم لم يقصروا في حق العروس و أهلها و لذا عليها ان تكون فرحه بالانتقال لبيت الزوجية قائلين :تع اطلعي تع اطلعي مـــــن حالك-- و إحنا حطينا حقوق ابوكي و خالكتع اطلعي تع اطلعي مــين يمـــــك -- و إحنا حطينا حقوق ابوكي و عمكلا تحسبونا يا اجاويد من عد المال زلينا -- عدينا السبع تلاف و عنفيرنا عنفيرنالا تحسبونا يا اجاويد من عد المال عبسنا -- عدينا السبع تلاف و على الكراسي جليناوبعد خروج الرجال او ايصالهم العريس الى منطقة النساء تخرج العروس وجهها مجلالا و مغطى بالطرحة و تحمل فييدها قران مزين بالورود و القماش ، و تبدأ تغني لها النساءما يسمى "بالتجلايه" و قد يكون سبب هذه التسمية تجليل العروس على وجها او حتى اجلالاً للقران الكريم المقدس الذي تحمله العروس . وتغني النساء غناءً جماعياًحانياً يهدئ روع العروس التي تكون في حالة نفسيه صعبه و ذلك لان هذه المرة الاولى ستختلي بها هذه العروس برجل لم تكن تعرفه من قبل.فيقلن :يا ناس صلوا على محمد نقرأ و نصلي على الحبيببنت الأمارة لبست البدله من بيت أبوها لحرم الخليلبنت الأمارة لبست البدله من بيت أبوها لبيت العريس




No comments:

About Me

My photo
MARIESTAD, SWEDEN, Sweden
Powered By Blogger