Sunday, December 14, 2008

ستون عاماً على القرار 194


لقد تمت عملية طرد كبيرة طالت غالبية الشعب الفلسطيني من أرضه ونقض حقوقه التاريخية والطبيعية الثابتة عبر تخطيط الاستعماريين في بداية الأمر, فالوثيقة التي كانت أساسا لهذه المأساة العربية هي وعد بلفور الصادر في عام 1917، حيث أسس لهجرة يهودية كبيرة إلى فلسطين, فضلاً عن سيطرة صهيونية على القسم الأكبر من الأرض الفلسطينية, وارتكاب مجازر فظيعة أدت إلى تهجير النسبة الكبرى من الشعب الفلسطيني.
وإثر النكبة الكبرى برزت قضية اللاجئين (1948-2008) على أنها القضية الأهم في إطار الصراع العربي الإسرائيلي, وقد أصدرت هيئة الأمم المتحدة أكثر من خمسين قراراً يقضي بوجوب عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم، وتعويضهم عن الأضرار التي لحقت بهم من جراء الطرد القسري وتدمير قراهم.
ورفضت الدولة الصهيونية على الدوام تنفيذ القرارات الصادرة عن الشرعية الدولية ومن أهم تلك القرارات القرار (194) الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة في ديسمبر/كانون الأول 1948، والقرار 302 الصادر في 8 ديسمبر/كانون الأول 1950، والقرار 512 الصادر في 26 يناير/كانون الثاني 1952.
إضافة إلى قرارات أخرى قريبة في بنودها لجهة تحقيق فرصة لعودة اللاجئين إلى ديارهم بأقرب وقت ممكن وتعويضهم عن الأضرار التي لحقت بهم نتيجة الطرد القسري والاقتلاع من أرضهم

No comments:

About Me

My photo
MARIESTAD, SWEDEN, Sweden
Powered By Blogger